شركه مكافحه النمل الابيض بالدمام

شركه مكافحه النمل الابيض بالدمام

 لم تعد أعمال التخلص من حشرات المنزل عمليه سهله وغير ضرورية كما يظن البعض ؛ ولكن الأمر أكبر من هذا ؛ يعتبر انتشار الحشرات من أخطر الأشياء التي تنتشر داخل المنازل وتتسبب في إحداث ضررا بها ؛لذلك اهتمت شركتنا كأفضل شركة مكافحه النمل الابيض بالدمام أن تقدم أفضل الإمكانيات التي لديها من أجل مواجهه الحشرات المختلفة بأفضل الأدوات الحديثة التي تمتلكها ؛ وخاصة فيما يتعلق بأمور مكافحة النمل الأبيض .
نحن أفضل شركة مكافحه النمل الابيض بالدمام  فيكمن الخطر الرئيسي في هذه الحشرة لكونها ؛تتركز في العديد من الأماكن ولكن أحيانا لا يمكن رؤيتها ؛ بل يمكن ملاحظة الدمار الذى تحدثه هذه الحشرة ؛ ويعد أمر التنبؤ بتواجد حشرات من أهم الأمور التى تقلل من الاصابه بالأخطار التي إذا انتشرت من الصعب أن تتفاقم.

شركه مكافحه النمل الابيض بالدمام

شركه مكافحه النمل الابيض بالدمام

ما هى أبرز الأدوات المعتمد عليها لمحاربة النمل الأبيض؟

 يتم الاعتماد على مصيدة مصنوعة من الكرتون المضلع والتي يصل طولها إلى 15 سم , ويصل قطرها من 5 إلى 7 سم ؛ كما تقوم شركتنا بعمليه تغطية لهذه المصيدة اعتمادا على مواد البولى ايثيلين والتى يطلق عليها (كيسنايلون ) والتي يتم تغلفنها من طرفيها ويتم تثبيتها اعتمادا على بلاستيك للربط .

كيفية التعرف على أصابه الحشرة ؟ 

 نظرا لأن المصيدة تصنع من مادة يطلق عليها سليلوز ؛ ويتوافر داخلها بعض التعاريج المختلفة ؛والتى يطلق عليها أنفاق صناعية ؛ فتقوم الحشرة بالتغذى على المصيدة والعمل على تأكلها لأنها مصنوعة من مادة الكيس النايلون أو مادة البولى ايثيلين ؛ويتم الاعتماد على تبليل المصيدة ؛ وبهذا يتوفر للحشرة السليلوز والرطوبة ويتم الاعتماد على أفضل الغازات مع شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام .

ما هى طرق التأكد من تأكل حشرات النمل الأبيض والقضاء عليها 

1-القيام بتآكل الكرتون .
2-التأكد من وجود حشرات في تجاعيد الكرتون .
3-اكتشاف تواجد تربه ملتصقة بجانب المصيدة ؛كدليل على التآكل.

كيفية استخدام المصيدة في التخلص من الحشرات ؟

1-القيام بوضع مصيدة في الماء حتى يتم التأكد من أن المصيدة غرقت تماما في الماء ؛ويتم مراجعه المصايد والقيام بأعمال فحص شهري مع التأكد من تواجد كيس نايلون على سطح الأرض. 

 
2-يتم التعرف على تواجد الحشرة اعتمادا على تقدير مدى فعالية المبيدات المستخدمة .

 
3-الاعتماد على مجموعه من الدراسات البينية للتأكد من ذلك . 

ما هي الأماكن التي يتم التعامل فيها بالمبيدات ؟

يتم التعامل بالمبيدات في العديد من الأماكن المختلفة مثل المصانع الخاصة بالورق أو من خلال مصانع الذخيرة والمخازن إلى جانب مصانع الأخشاب المختلفة. شركه طرق المكافحة العلاجية الخاصة بالنمل الأبيض.

 
تعتمد شركتنا شركة مكافحه النمل الابيض بالدمام على مجموعه من الطرق العلاجية المستخدمة في أعمال مكافحة النمل الأبيض يمكننا التعرف عليها كالتالي : 

1-يتم إعطاء عناية خاصة ببناء الخنادق حول المباني .

 
2-يتم القيام بمحاليل معالجة للمباني المصابة ؛اعتمادا على محلول الأخشاب والمحلول المذاب بمادة الكيروسين.

 
3-يتم رش الخنادق بمحلول المبيد. 

 
4-يتم عمل العديد من الثقوب فى الأرضيات بمختلف أنواعها من (سيراميك ؛باركييه ؛بلاط) ؛وبعد ذلك يتم دفع محلول الرش بمعدل 4 لتر لكل ثقب.

ما هي أبرز المبيدات المعتمد عليها للتخلص من أنواع النمل المختلفة؟

تقوم الشركة بالاعتماد على أفضل أنواع المبيدات مثل الدوسبان والتى سى وبيربان والعديد من المحاليل المذابة بالإضافة إلى الاعتماد على المستحلبات المائية بمختلف أشكالها وأنواعها ؛ فنحن نعتمد على استخدام الكمية المناسبة

هناك العديد من الطرق التي تعتمد عليها الشركة للتخلص سريعا من الحشرات بمختلف أنواعها :

1-تعتمد الشركة على مبيدات حشرية أكثر أمنا لا تسبب أي أضرار على صحة الإنسان ؛كما أنها لا ينتج عنها أي روائح كريهة. 

 
2-الاعتماد على أنواع المصل العالمية سواء إيطالية أو ألمانية. 

 
3-تدمير شامل للحشرات في المنزل في غضون ساعات قليلة وإذا لزم الأمر وقتا طويلا لا يتعدى الأيام القليلة دون الحاجة إلى مغادرة الإفراج المنزل أو التأثير على أسلوب حياتهم ؛ فلا يحتاج الأفراد الذهاب إلى مكان أخر.

 
4-تقوم شركتنا بسد جميع الثقوب التي تتواجد في جدران الحوائط لمنع دخول إي حشرات طائرة أو زاحفة ؛ وخاصة لأن الحشرات تقوم بإنشاء جحورا لها تعيش فيها وتملأها بالأطعمة التي تكفيها لفترات طويلة.

 
فقط تواصل مع الشركة كأفضل شركة مكافحه النمل الابيض بالدمام وسوف تحصل على أفضل أساليب التخلص من الحشرات سريعا ؛ بادر بالتواصل معنا واحصل على أفضل العروض والخصومات المتميزة . 

أعمال مكافحة الأرضة 

إن الأرضة شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام التي تعيش تحت الأرض هي أشد الحشرات تدميراً للخشب. فهذه الحشرة لا تتغذى فقط على جميع أنواع الخشب ولكنها أيضاً تتغذى على أي مادة تحتوى على السيليلوز مثل الخشب وورق الحائط والكتب والسجاد والصابون والكراسي والمنضدات إلخ. وأيضا فبعيدا عن اجتياحها وغزوها للمباني القديمة والمتساقطة فقط فإن الأرضة تعرف بأنها توجد أيضا في المباني الجديدة وأحياناً توجد في المبانى التي تم استكمالها وذلك بصورة مبكرة قد تصل في بعض الأحيان إلى أربعة أيام فقط من وقت استكمالها.

 

وتوجد أعضاء لأنواع مختلفة من الأرضة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية كما تم تسجيل حالات تدمير خطيرة تسببت فيها الأرضة وهى حالات منتشرة وشائعة. كما تعرف الأرضة أيضا ـ(النمل الأبيض) وهى حشرات اجتماعية تعيش في جماعات شديدة التنظيم الاجتماعي وتعرف هذه الجماعات باسم المستعمرات. وتؤسس الأرضة مستعمراتها في التربة حتى تفي باحتياجاتها من الرطوبة . 

 
تسعى هذه الحشرات جيئة وذهابا بين مصدر غذائها في مبنى ما وبين مستعمراتها. وتستطيع الأرضة أن تدخل إلى المبنى وإلى المنشآت الأخرى من خلال شقوق الأساسات والثغرات ووصلات التوسع وما شابه ذلك كيف تقضي على النمل الأبيض وبدون استخدام مواد كيميائية؟ شركة مكافحة النمل الأبيض بالدمام شركة لمكافحة النمل الأبيض بالدمام مكافحة النمل الأبيض بالدمام النمل الأبيض – الأرضة هي من الحشرات التي تتغذى على متعة أكل الخشب فهي يمكنها أن تدمر البيوت وتقتل الأشجار إذا ما تركت دون علاج,ولأن ملكات النمل الأبيض تضع المئات من البيض يوميا فالإصابة والأضرار تحدث بسرعة كبيرة.

 

شركة مكافحه النمل الابيض بالدمام أكثر الطرق شيوعا للتخلص من النمل الأبيض هو استخدام المواد الكيميائية،شركه مكافحه النمل الابيض بالدمام و لكن الآن هناك بدائل عضوية لا تلوث البيئة، أو تؤذي الآخرين من البشر و الحيوانات و الحشرات الأخرى المفيدة. شركة مكافحة النمل الأبيض بالخبر يفضل معالجة ومكافحة النمل الأبيض (الأرضة) في الأماكن المغلقة من قبل المهنيين والمختصين ويمكن لأي شخص مكافحتها في المناطق المفتوحة وفي الهواء الطلق. 

في ما يلي بعض بدائل المكافحة الخالية من المواد الكيميائية: 

مكافحته النمل الأبيض في المناطق المفتوحة وفي الهواء الطلق.

أولا: إدخال عليها حشرات أخرى من تلك التي تفترس النمل الأبيض مثل الذباب والعناكب والدبابير والنمل العادي, أو الزواحف والطيور والخفافيش وكذلك النمل الأبيض الضاري والمفترس Termite Predators(الأعداء الطبيعيين).

 
ثانيا: إضافة مواد عضوية مثل السماد أو السماد ألمزيجي للتربة, فبعض النمل الأبيض يأكل النباتات الميتة, فبزيادة المواد العضوية سيبقى النمل الأبيض بدون أي مصدر للغذاء, فيموت وبذلك نتخلص منه.

 
ثالثا: تجنب استخدام الأسمدة غير العضوية, فهي ستشجع على النمو السريع للنباتات النسجية الناعمة مما يؤدي إلى مزيد من المواد الصالحة لغذاء وأكل النمل الأبيض.

 
رابعا: البحث للعثور على تل النمل الأبيض (العش) والعمل على تكسيره وأتلافه وإزالة وقتل الملكة. 

 
خامسا: توفير مصدر غذاء بديل من السماد ألمزيجي Mulch من السماد والقش و النبتة (الجرثومة) المخلقة تكون أكثر جاذبية لبعض أنواع النمل الأبيض من النباتات الحية الأخرى. شركات مكافحة النمل الأبيض بالدمام

سادسا: وضع مغناطيس قوي في الأرض حول أعشاش النمل الأبيض الجديدة, وهذا سوف يزعج و يشوش على هذه الكائنات الصغيرة ويمنعها من بناء تلالها أو أعشاشها الجديدة و الكبيرة.

مكافحة النمل الأبيض في المناطق و الأماكن المغلقة .

أولا: يفضل أستخدم الأخصائي المهني في المعالجة والمكافحة. ترفع درجة حرارة المنزل أو المكان الموبوء إلى 120 درجة فهرنهايت ( حوالي 49 درجة مئوية) .

ولمدة لمدة 33 دقيقة على الأقل, وهذا سيكون أكثر فعالية وسهولة في المنازل والشقق الصغيرة,( في الكثير من بلادنا يمكن الوصول لهذه الدرجة بسهولة). 

 
ثانيا: هناك شركات للمعالجة والمكافحة توفر أجهزة ميكروويف خاصة للعلاجات الموضعية لأماكن تفشي النمل الأبيض, فالموجات الدقيقة هذه ستسبب للسوائل في خلايا وجسم النمل الأبيض في الغليان.

 
ثالثا: أو أعتمد على شركة تستخدم أجهزة الكهرباء عالية الجهد, لقتل النمل الأبيض والحشرات بكهربتها.

رابعا: حفر ثقوب في المناطق الموبوءة وحقنها بزيت البرتقال Orange Oil أو دي الليمونين D-Limonene, ويتسم زيت البرتقال بسمية منخفضة للغاية ولكنه كافي لقتل النمل الأبيض في المنطقة المحيطة والمعالجة. 

 
خامسا: أمنع التفشي المستقبلي عن طريق إنشاء حاجز ضد الحشرات بحث لا يمكن للنمل الأبيض من المرور خلاله ودخول المنزل أو المكان عن طريق حفر خندق حول أساس المنزل وملئه بالحصى الموحد صغير الحجم.

مكافحة الأرضة قبل عملية الإنشاء:

إن معظم المقيمين المطورين (المواطنين) في المملكة لديهم مشاكل في حماية ملكياتهم من الأضرار التي تسبها الأرضةشركة مكافحة النمل الابيض بالدمام ، حتى أن المنازل المنشأة حديثاً أو المنشآت هي عرضة للغزو بواسطة الأرضة وذلك إذا لم يتم معالجتها بمبيدات الأرضة إما قبل أو أثناء الإنشاء، ولهذا السبب فإن شركة TRAP تقدم برنامج لمكافحة الأرضة قبل عملية الإنشاء أو مقاومات الأرضة وذلك لتمنع الأرضة من غزو وتدمير ممتلكاتهم.

 

ويتم تحضير محلول مائي مخفف وفقا لوصيات التصنيع ويتم رشه على قواعد الأساس وجدران الأساس وتحت البلاط حتى يتم تكوين حاجز أفقي ورأسي حيثما تطلب الأمر ذلك. وحتى يتم تكوين حاجز أفقي فإنه يتم استخدام مبيد للأرضة يتم رشه بمعدل من 4 إلى 6 لتر لكل متر مربع تحت البلاط ويتم تغطيتها بمادة بلاستيكية. أما بالنسبة للحاجز الرأسي فإنه يتم استخدام نسبة من هذا المحلول وفقا للمواصفات المعطاة.

مكافحة الأرضة بعد عملية الإنشاء:

إن حشرات الأرضة هي أشد الحشرات تخريبا في المملكة العربية السعودية، وتتغذى هذه الحشرات على السيليلوز الموجود في الأخشاب والأشجار والمنتجات الأخرى التي تحتوى على السيليلوز. وهى أيضا تستطيع أن تبدأ تغذية استكشافية فهي بذلك تدمر الأسلاك الكهربية ووصلات PVC .. إلخ، فهي تستطيع أن تدخل المبنى من خلال شقوق يبلغ عرضها أقل من 1/ 2 مليمتر ولا تستطيع أن تلاحظ وجودها إلا بعد أن يكون قد حدث هناك تخريب . يحتوى الخلية البالغة على ملايين من النمل الأبيض ومعهم الملكة النملة البيضاء التي تعيش ما يقرب من العشرين عاما تحت الأرض وتضع حوالي 20.000 بيضة يوميا. شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

مجال العمل( الفحص)

يتم فحص جميع المناطق عن أي علامات أخرى لوجود هجوم بواسطة الأرضة ، وستقوم شركة TRAP بالتزويد بجميع العمالة اللازمة والمواد والمعدات والإشراف المناسب حتى تقوم بتنفيذ مهمة مقاومة الأرضة في المباني وذلك بطريقة آمنة وفعالة ومحترفة. وسوف يتم حفر محيط على بعد 20-30 متر خارج منزلك بفتحة يبلغ قطرها 22 مليمتر وذلك لتسهيل عملية حقن مبيد الأرضة. ويتم أيضا حفر فتحات يبلغ قطرها 14 مليمتر داخل المنزل وذلك في الأماكن التي يعتقد أن يوجد بها أرضة شركه مكافحه النمل الابيض بالدمام وذلك لتسهيل عملية حقن مبيد الأرضة داخل المنزل. وسوف يتم حقن الفتحات التى تم حفرها بنسبة 2.5 لتر لكل فتحة حتى يتم خلق حاجز كيميائي حول منزلك. و سوف يتم تغطية الفتحات التي تم حفرها بالأسمنت الذي يخلط بنفس ألون الأصلي للخرسانة الأرضية. ويتم أيضا رش جميع الأخشاب التي يشتبه بوجود الأرضة داخلها.

 
وتقدم شركة TRAP ضمانا لمدة خمسة أعوام لهذه المباني التي تمت معالجتها عن طريق مكافحة الأرضة قبل عملية الإنشاء. شركة مكافحة نمل ابيض بالدمام شركة مكافحة النمل الابيض شركة مكافحة النمل الابيض بصفوي شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر شركة مكافحة النمل الابيض بالإحساء شركة مكافحة النمل الابيض في الدمام شركة مكافحة النمل الأبيض الظهران شركة مكافحة النمل الأبيض بالجبيل النمل الأبيض حشرة تعيش في مجتمعات تسمى مستعمرات يقدر عددها من 30000 إلى 2.5 مليون فرد وتتغذى على مادة السليلوز المتوافرة في كثير من استعمالات الإنسان اليومية ( ملابس – ورق – سجاد – موكيت – حصير – ستائر – مخدات ومراتب – أثاث خشبي ) .

طوائف مستعمرة النمل الأبيض .

1- الشغالة

الشغالة الجندي وهى المسئولة عن جميع الأضرار الناجمة عن إصابات النمل الأبيض حيث تتغذى وتقوم بتغذية جميع طوائف المستعمرة , وتمثل حوالي 97 % من تعداد المستعمرة ولونها باهت وعقيمة وعمياء .

2- الجنود

وهو المسئول عن الحراسة وحماية المستعمرة له فكوك قوية ومسننة والرأس لونها قاتم وتمثل ثلث طول الجسم وباقي الجسم لونه فاتح باهت , ويصل عدده من 1 – 3 % من تعداد المستعمرة والحشرة عقيمة وعمياء . 

3- الأفراد الجنسية الخصبة المجنحة

تظهر في الخريف والربيع لونها قاتم ولها عيون ترى وأجنحة وهى خصبة وتتحول إلى ملكات وملوك لإنشاء مستعمرات جديدة .

. 4- الملكة :

وهى ناتجة من الأفراد الجنسية الخصبة ويوجد ملكة وحيدة في المستعمرة وتعمل على ربط أفراد المستعمرة جميعاً وإنتاج البيض حيث تضع حوالي 6 بيضات في الدقيقة الواحدة , ويعيش معها ملك واحد فقط في المستعمرة . 

 أضرار النمل الأبيض :

يتغذى النمل الأبيض على مادة السليلوز المتواجدة في الطبيعة بصورة مختلفة وعلى سبيل المثال .

1- المنازل والمنشآت

 يهاجم المنازل المبنية من الطوب اللبن وكذا الأسمنتية وفى الأولى يقوم النمل الأبيض التحت أرضى باستخلاص أجزاء التين من داخل الطوب ويعمل على تفريعها من الداخل مما يؤدى إلى انهيار المبنى , كما أنه يمكنه مهاجمة ممتلكات الإنسان من خلال الحوائط مثل الدواليب والمواد المخزونة والأقمشة والأبواب والنوافذ الخشبية وغيرها . 
أما في حالة المباني الأسمنتية فيقوم بمهاجمة أخشاب الأبواب والشبابيك والأثاث الخشبية والأرضيات ( الباركيه ) وذلك من خلال اختراقه للحواجز الأسمنتية . 

2- الشونة والصوامع

يسبب خسائر كبيرة في فقد الحبوب التي يتغذى عليها كذلك الأجولة الحاوية عليها وفى الوجه القبلي يهاجم التمر والذرة والمحاصيل التي تنشر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء .

3 – الأشجار

 يهاجم أشجار النخيل وأشجار الفاكهة بأنواعها ويسبب جفاف وموت الأشجار أو الحصول على محصول منخفض القيمة والكمية . شركه مكافحه النمل الابيض بالدمام

4- المحاصيل

 يهاجم جميع أنواع المحاصيل المزروعة في الأراضي المصابة بالنمل الأبيض , وتتركز مثل هذه الإصابات في مناطق الوجه القبلي مثل قصب السكر والذرة والقمح والسمسم . كما يهاجم المحاصيل المخزونة مثل الأرز والبلح والقمح وغيرها .

5- مصادر أخرى

مثل الكتب والأوراق والسجلات فلنكات السكك الحديدية وأعمدة التلغراف والتليفون والكرتون والملابس والبسطة . . وغيرها

 مظاهر الإصابة بالنمل الأبيض

1-الطوب اللبن به إصابات وأنفاق في المنازل المبنية بالطوب اللبن تتهدم الجدران وتكون مفرغة من الداخل

2-يشاهد التصاق الأبسط والحصر المفروشة على الأرض وعند نزعها تتمزق وتظهر آثار أكل النمل من النمل ووجود أجزاء من التربة مكان التآكل . تأكل الأخشاب الملاصقة للحائط مثل الدواليب وغيرها والنوافذ والأبواب والسقوف المصنوعة من جذوع الأشجار .

3-يسمع ليلاً صوت مثل طقطقة اشتعال النيران . شركه مكافحه النمل الابيض بالدمام
4-تآكل الأرضيات المصنوعة من الخشب ( الباركيه ) وعند نزعها يشاهد تربة مكان الأكل

.5-وجود أنابيب طينية غير الحوائط والنوافذ تبدأ من الأرض وتمتد لمصدر الإصابة .

6-سقف خشبي مصاب في حالة الشونة ومخازن الغلال يشاهد التصاق الأجولة والزكائب بالأرضية وتمزقها نتيجة أكل الحشرات في حالة الأشجار يشاهد أنفاق وكتل طينية على جذوع الأشجار ووجود طبقة طينية على المنطقة السفلى من جذع الشجرة مع جفاف واحتراق أطراف الفروع وظهور لون أسود

. في حالة المحاصيل

يشاهد جفاف المحاصيل ومظهر الذبول رغم توافر الماء بالتربة ووجود بؤر خالية من النباتات تمتد تدريجياً لتشمل الحقل كله وموت النباتات . تتهدم الجدران وتكون مفرغة من الداخل مكافحة النمل الأبيض : في الأراضي المصابة والمخصصة للبناء يتم نظافة الأرض من مخلفات المواد السليلوزية مثل التبن والقشر والأخشاب والنباتات الجافة ويتم رش الأرض بمحلول المبيد رشاً غزيراً وذلك بمعدل أربع لترات من محلول الرش لكل متر مربع من المساحة ثم رش أساس المبنى ( المصطبة ) فوق سطح الأرض ثم يتم عمل خندق حول المبنى بعرض 30 سم وعمق 30 سم يحيط بالمساحة وملاصق لحوائط وجدار المبنى ولا يجب البناء على المساحة المعالجة كلها بل يستلزم البناء في مساحة تقل عن المساحة المعاملة بنصف متر على الأقل من كل جانب .

في المباني الأسمنتية

تعامل جميع الأعمدة الخرسانية بالرش الغزير من أسفل سطح التربة حتى أعلاها بمسافة متر على الأقل وتعامل أخشاب النوافذ والأجزاء الخشبية الأخرى بمحلول المبيد مذاب في الكيروسين قبل إجراء عملية الدهانات المختلفة . ضرورة وجود فتحات تهوية مناسبة وإضاءة كافية في الحجرات . عدم معاملة الحوائط والأسقف الخشبية بالمبيدات في المنازل حتى لو كانت الإصابة بها . في حالة الشونة يتم عمل قاعدة أسمنتية بسمك ( 5سم ) على الأقل كأرضية تشوين بعد إجراء المعاملة السابقة في المباني البلدية ( رش الأرض التى فوقها المصطبة ) أو معاملة أخشاب الطبلية التي ترص عليها الأجولة بعد فرش مشمع عليها قبل رص الأجولة .

طرق المكافحة العلاجية :

يتم عمل محاليل المبيدات لعلاج المباني المصابة بمعاملة جميع الأخشاب فى المبنى بمحلول الأخشاب في المبنى بمحلول المبيد مذاباً في الكيروسين . عمل خندق حول المبنى ملاصق يتم عمل خندق حول المبنى وملاصق للحائط بعرض 30 × 30 سم عمق ويرش بمحلول المبيد بمعدل 4 لتر محلول لكل متر طولي ثم تردم التربة يتم عمل ثقوب في الأرضيات سواء بلاط أو تربة أو باركيه بمعدل ثقب لكل متر مربع ثم تعامل بدفع محلول الرش بمعدل 4 لتر لكل ثقب . في حالة الأشجار المصابة يتم عمل خندق حول الشجرة على بعد 50 سم من الجذع ( 30× 30 ) مع تكسير الأنفاق والكتل الطينية ويتم وضع المصائد العلاجية في الخندق وتروى وتردم التربة . 

أهم المبيدات المستخدمة :

مستحلبات مائية : ( دورسبان 4 تى سى بنسبة 2 %
نيربان 48 % M بنسبة 2 % ) .
محاليل مذابة : ( دوروسبان 4 تى سى بنسبة 6 سم3 / لتر بيربان 48 % M بنسبة 6سم / لتر )

.
التنبؤ بالإصابة بحشرة النمل الابيض التحت أرضى

يعتبر التنبؤ بالإصابة فى مجال مكافحة الآفات من الأهمية حيث يقلل من الإصابة واستفحال الضرر أو يمنعه كلية قبل وقوعه مما يوفر الكثير من الجهد والوقت والتكاليف فى أعمال المكافحة علاوة على حماية البيئة من التلوث بقدر المكان وخطورة حشرة النمل الأبيض التحت أرضى تتركز في عدم رؤية الحشرة نفسها مباشرة بل مجرد آثار هجومها والدمار الذي تحدثه . ومن وسائل التنبؤ بالإصابة مصيدة السباعي . مكونات و تركيب المصيدة تتكون المصيدة أساساً من جسم المصيدة المكون من الكرتون المضلع طولها ( 15 سم ) وقطرها (5 – 7 سم ) ويغطى جسم المصيدة بالبولى إيثيلين ( كيسنايلون ) مغلف من إحدى طرفيه والطرف الآخر يمتد إلى ما قبل نهاية المصيدة بحوالي ( 2سم ) ومثبت بأستيك ربط .

ويعمل جسم المصيدة المصنوع من الكرتون المضلع أساساً كمادة سليلوزية جاذبة للحشرة علاوة على أن التعاريج الموجودة عليها تعمل على وجود أنفاق صناعية تغرى الحشرة بالتواجد داخلياً لأطول مدة إلى جانب أن الحشرة تتغذى على المصيدة نفسها ويعمل البولى إيثيلين ( الكيس النايلون ) على احتفاظ المصيدة بالرطوبة لأطول فترة زمنية ممكنة لجذب الحشرة وبذلك يتوفر للحشرة كل من الغذاء ( السليلوز ) والرطوبة ( تبليل المصيدة ) والظلام ( الدفن تحت الأرض ) وعند النهار ترتفع الحرارة ويتبخر الماء من المصيدة وبذلك تظل صالحة لأكثر من شهر .

وذلك بثلاث طرق : 

تآكل الكرتون . وجود الحشرات فى تجاعيد الكرتون . وجود تربة ملتصقة بالمصيدة مكان التآكل .

طريقة الاستعمال

يتم وضع المصيدة فى الماء حتى درجة البلل ثم تدفن على مستوى سطح الأرض ويكون الكيس النايلون على سطح الأرض . ويتم جمع المصائد وفحصها وتغييرها شهرياً . 

الفوائد المنتظرة من المصيدة :

من أهم وسائل التعرف على وجود الحشرة تستخدم في تقدير وفاعلية المبيدات المستعملة في المكافحة ومدة فاعليتها. عند الحاجة لحماية الأماكن الاقتصادية والتنبؤ بالهجوم من الحشرة قبل حدوث الضرر . تستخدم لإجراء الدراسات البيئية على الحشرة . تستخدم كطعام سامة للحشرة سواء كيماوياً أو بيولوجياً . 

أماكن وضع المصيدة

الأماكن التي تم معاملتها بالمبيدات حيث يتم تقييم المعاملة ومدتها . حول الأماكن الهامة اقتصاديا ( مصانع الورق , الذخيرة , الأخشاب , المخازن . . إلخ ) إقامة المدن الجديدة للتنبؤ بوجودها من عدمه كذلك أماكن الاستصلاح في الأراضي الجديدة . عند تطبيق المكافحة لمعرفة أماكن المستعمرات وعددها لتقليل كمية المبيدات المستخدمة وتكاليف المكافحة.

في حالة الإصابة المحدودة

وهى حالة إصابة شقة ومحتوياتها داخليا من أثاث وباركيه و أي منتجات خشبية يتم التبخير (التدخين) بواسطة غاز المثيل بروميد حيث مدة غلق المكان المعامل ثلاثة أيام وعند التهوية بواسطة متخصصين يترك المكان مدة من يومين إلى ثلاثة أيام أخرى لأيتم التعايش في المكان المعامل حتى يتم تسامى الغاز الموجود وان تتم التهوية بصورة جيدة في حالة الإصابة الغير محدودة وهى إصابة معظم الشقق في المبنى السكنى أو إصابات النمل الأبيض للكتل الخرسانية والجدران وقد تبنى الحشرات بيوت خارجية ( شركه مكافحه النمل الابيض بالدمام ) توجد على سطح الجدران وغير ذلك يراعى تبخير المبنى بالكامل بحيث جميع السكان تتفق على ذلك ومع ترك المكان مدة لا تقل عن ثلاثة أيام 72 ساعة كحد أدنى ومدة يومين تهوية ألاماكن على أن تتم التهوية بمعرفة متخصصين ملاحظات.

أعمال التبخير 

: التبخير بغاز الميثيل بروميد يقضى على الموجود من الحشرات وأطوارها الحشرية جميعا ولا يعمل كوقاية من الحشرات حيث انه غاز يتسامى مع التهوية بعد عملية التبخير لو صادف هاجم النمل الأبيض المجنح مرة أخرى المبنى أو الشقة لابد من رشها بأي مبيد حشري وهو في طور الحشرة المجنحة فهو سهل موته ولا يترك لمعيشة أطوار حشرية أخرى لأنها حشرات قادمة من خارج المبنى ويحدث ذلك فى موسم الهجرة ويبدأ من نهاية شهر مارس حتى أكتوبر و يكثر في شهري ابريل ومايو وشهري سبتمبر وأكتوبر يراعى رش مبيدات التي تحتوى على مادة فعالة كلورو بير يقوس في الأرض قبل إنشاء المباني مع دهان الخرسانيات والجدران أسفل التربة عند الإنشاء حتى الدور الأول بطبقة من القار وذلك لتقليل الإصابة من النمل الابيض التحت أرضى.

كما المصاب بجزئية بمنطقة الدمام قد يصيب النمل الأبيض الأوراق ويتغذى عليها مثل تاكل بعض المخطوطات عمرها مائة عام بالهند مظاهر الإصابة ظهور الأفراد المجنحة في مواسم الهجرة وتتميز بأن طول الأجنحة أكبر من ضعف طول بطن الحشرات المجنحة بيوت خارجية على سطح الجدران يعيش بداخلها النمل الأبيض وجود ما يشبه الرمل باستدارة أكثر … وهي عبارة عن فصلات الحشرات التي تنساب من بعض الثقوب من الخشب المصاب وتعرف بأخشاب مهضومة وقد تشبه الخميرة البيرة المستوردة وجود هذه الحشرة في أخشاب تم تجويفها بمعرفتها تراكم الأجنحة المتكسرة .

احجام حشرة النمل الأبيض

A) ذكر النمل الأبيض طوله حوالي 10 مم.

B)ملكة النمل الأبيض طولها حوالي 15 مم وبطنها مليئة بالبيض.

C) شغالة النمل الأبيض طولها حوالي 7 مم وفكاها عاديين.

D) جندي النمل الأبيض طوله حوالي 10 مم ومميز بالمفكوك القوية.

 

ما هى أماكن انتشار حشرة النمل الابيض ؟

وتنتشر الإصابة بالنمل الأبيض في معظم المحافظات ,‏ ويسبب خسائر فادحة تقدر بالملايين‏,‏ هذا بالإضافة إلي أن النمل الأبيض حشرة اجتماعية تعيش في مستعمرات كبيرة تتكون من تضعي عدة ملايين من الأفراد ذات ألوان بيضاء أو مائلة للصفرة حيث تسكن التربة والأخشاب وتتأقلم بعض هذه الأنواع الخطيرة للمعيشة داخل المنازل مسببة دمارا شديدا لكل ما هو خشب داخل المنازل خلال وقت قياسي منذ بدء الاصابة‏.

ويضيف أن النمل الأبيض يتغذى علي الأخشاب والمنتجات الخشبية التي تحتوي علي مادة السليلوز‏,‏ حيث يستطيع هضم السليلوز بسبب وجود كائنات دقيقة أولية داخل القناة الهضمية تمده بالإنزيمات اللازمة للهضم‏,‏ وبالرغم أن النمل الأبيض ذو جسم رخو فإنه مزود بأسنان صلابة يسطع تقطيع الأخشاب والتغذية عليها‏..‏ كذلك فإن النمل الأبيض يستطيع التغذية علي المنتجات الورقة والأرضيات ودهانات وأوراق الحوائط والكتب والملابس والمنسوجات والمفروشات داخل المنازل وعن النمل الأبيض المنتشر بمحافظة الإسكندرية ومناطق تجمعه يقول إنه ينتشر في الدمام عدة أنواع من النمل الأبيض منها النمل التحت أرضي‏,‏ ( شركه مكافحه النمل الأبيض بالدمام )

ويعتبر هذا النوع من أخطر أنواع النمل حيث تضم المستعمرة أكثر من ‏7‏ ملايين فرد ويعيش أفراد هذا النوع تحت سطح التربة ويتغذى علي الأخشاب القريبة من سطح التربة والمدفونة فيه أو علي سطح التربة وهي تعد أهم الأنواع علي الاطلاق التي تسبب أضرارا علي مستوي العالم وتعيش داخل أنفاق وتتكون من التربة مختلطة بالأخشاب والمخلفات وإفرازات الحشرة‏..‏ وينتشر هذا النوع أساسا في المناطق الزراعية ويتأقلم في المدن مع المباني الخرسانية والعمارات المقامة علي الأراضي الزراعية حيث ينجذب للرطوبة الناشئة في الجدران عن تسرب المياه من مواسير وخزانات المياه والصرف ثم يقوم ببناء مستعمراته تحت سطح المبني أو تحت الأرضيات‏,‏ كما أنه يحتل الفراغات الموجة في طوب الحوائط الأسمنتي المفرغ ويمد أنفاقه داخلها ليصل إلي الأبواب والنوافذ‏.

‏ ولماذا تزداد صرخات المواطنين في منطقة الدمام بصفة خاصة علي وجه التحديد؟‏

أجاب‏:‏ أن نوع النمل الأبيض الذي ظهر وانتشر بمنطقة الدمام يعتبر التحت أرضي ذلك لأن منطقة الدمام كانت منذ سنوات ماضية منطقة زراعية غنية بالمواد العضوية ومنسوب المياه الأرضي مرتفع وأيضا مصابة بالنمل الأبيض تحت الأرض وبعد انتشار العمران وازدياد حركة البناء والتشييد في تلك المنطقة بدأ ظهور المشكلة حيث لم تتم معالجة التربة بالمبيدات اللازمة والمتخصصة لمكافحة هذا النوع من النمل الأبيض فكان هجومه الشرس علي الأخشاب الموجودة بالعمارات السكنية إلي جانب أن أحد أهم مشاكل منطقة الدمام أن عددا كبيرا جدا من الشقق مغلقة‏.

كيفيه انتشار عدوى النمل الابيض ؟

‏ وبذلك تكون مصدرا خصبا للعدوى لبقية الشقق السكنية‏,‏ وقد ساعد علي ذلك أن هذا النوع يتغذى علي الأخشاب من الداخل مع البعد عن الطبقة السطحية من الأخشاب فتكون الإصابة منتشرة إلي حد ويواصل الدكتور ممدوح إدريس حديثه بالقول‏:‏ إن الظروف البيئية تسهم بشكل كبير في انتشار هذا النوع من الآفات حيث تشكل الرطوبة بيئة مثلي كي تتولد هذه الحشرة وهذه الرطوبة ناتجة عن تسرب المياه من الخزانات ومواسير الصرف الصحي‏..‏ هذا بالإضافة إلي عامل مهم للجو يتمثل في طبيعة مناخ محافظة الإسكندرية الذي يمتاز بارتفاع نسبة الرطوبة بصفة عامة وهذا يزيد من احتمالات خطورة هذا النوع من النمل الأبيض الذي ينتشر بصورة مخيفة بالرياض.

وعن أنواع النمل الأبيض الأخرى التي تعاني منها معظم مناطق الدمام يقول‏:

‏ إن هناك نملا أبيض الخشب الجاف الذي يتغذى أفراده علي الأخشاب الجافة‏..‏ وتكون مستعمراته كاملة تقطن الأخشاب الجافة فوق سطح الأرض مثل أخشاب الأثاث وحجرات النوم والصالونات والأبواب والنوافذ ويتميز هذا النوع ببطء نمو مستعمراته نتيجة لشدة جفاف الأخشاب التي يعيش فيها كذلك نظرا لاحتياجاتها المائية الضئيلة‏. وللعلم الخشب المصاب بهذا النوع يسقط كريات صغيرة‏Pellets‏ تشبه حبات الرمل عبارة عن خشب نصف مهضوم تخرجه حوريات النمل الأبيض‏..

أبرز أماكن انتشار حشرات النمل الابيض

وينتشر هذا النوع في معظم مناطق الدمام شرقا إلي العجمي غربا وهو يؤدي إلي تدمير الأثاث الخشبية والموبيليات خلال وجيزة‏.وهناك نمل أبيض الخشب الرطب الذي تهاجم أفراده الأخشاب مباشرة في وقت الهجرة وتكون المستعمرة بداخلها وتحتاج إلي نسبة عالية من الرطوبة فغالبا ما تصيب الأخشاب التالفة وبصفة عامة تعتبر ذات أهمية اقتصادية ضئيلة‏. المكافحة مكلفة أما الدكتور ماهر إبراهيم ـ أستاذ المبيدات والمدير التنفيذي لوحدة مكافحة الآفات وحماية البيئة ـ

.‏ ومن هذا المنطلق يؤكد مشكلة في تزايد مستمر بصورة كبيرة والآن فقد وصلت الخسائر لمئات الآلاف من الجنيهات وإذا لم تتضافر الجهود لتنظيم حملة لمكافحة هذه الآفة الخطيرة(شركه مكافحه النمل الابيض بالدمام) التي تهدد أيضا أساسات العقارات وهذا في حد ذاته كارثة لن يستطيع أحد تحديد حجمها خاصة بعد احتلال ملايين من أفراد النمل الأبيض للخرسانات بالعقارات وكذلك أثاث المنازل الذي يقدر ثمنه بملايين الجنيهات‏.وعن الأسلوب العلمي لمكافحة النمل الأبيض يقول إن الوحدة تتلقي شكاوى المواطنين ونقوم بأخذ عينات بواسطة أساتذة متخصصين للفحص مع شركة مكافحه النمل الابيض بالدمام  والتشخيص وتحديد حجم المشكلة ونوعها وبناء علي رغبة الشاكي كي تتم عملية المكافحة التي تكون مكلفة بصورة ملحوظة

‏.وفي هذا الصدد لابد أن نحذر المواطنين من خطورة المبيدات المستخدمة في المكافحة بعيدا عن الجهات العلمية فهي تشكل خطرا داهما علي الصحة العامة وعلي الآفة ذاتها فقد تنجح في إحداث نوع من المقاومة للمبيد لذلك ننصح بضرورة اللجوء للجهات العلمية المتخصصة التي تستخدم المبيدات الموصي بها من المنظمات العلمية العالمية وغير الضارة بالبيئة أو الصحة العامة‏. ؛وتتم كافه هذه الخطوات مع شركة مكافحه النمل الابيض بالدمام .

Comments are closed.