تقليم الأشجار

تقليم الأشجار

تعد عمليه تقليم الأشجار هى عمليه قطع الأفراد للأجزاء الخضراء التى تتواجد فى النباتات ؛والهدف الأساسى من التقليم هو ازاله الأجزاء المتشابكة أو الجافه من التربه ؛كما أن عمليه التقليم تساعد على تقوية السيقان الرئيسية الخاصه بالنباتات ؛لذلك فهى عمليه هامه للغايه ولابد من أخذها فى الاعتبار ؛وتختلف أعمال تقليم الأشجار على حسب نوعيه الثمار أو النباتات والغرض منها .

يحتاج مالكو الفلل الى مجموعه من العاملين المتخصصين للقيام بأعمال تنظيف الحدائق والقيام بأعمال تقليم صحيحة للأشجار من أجل حمايه الأشجار من التعرض للمخاطر ؛بالاضافه الى ذلك فان الحدائق تعتبر من أهم الأجزء التى تتواجد بالفلل والقصور والتى تضفى جمالا رونقا جذابا على المكان ؛عمليه تقليم الأشجار تعتبر من أهم طرق التنظيف التى لابد من اعطائها عنايه مميزة نظرا لأنها عمليه سليمه ومميزة وتساعد على الوصول الى أفضل النتائج .

تقليم الأشجار

تقليم الأشجار

ما هى أبرز معايير القيام بتقليم الأشجار؟

يتم تقليم الأشجار الخاصه بالفواكة حوالى 90 سم ؛مما يساعد على نمو الفروع بشكل صحيح وسليم ؛ويتم اختيار الفروع والأغصان القوية من قبل المختصين من أجل تثبيتها فى الشجر ؛وتحتاج الأشجار الخاصه بالفواكه الى التقليل من التقليم فى بدايه نموها حتى لا تتعرض للمخاطر أو أعمال القطع .

ما هى أهداف القيام بأعمال تقليم الأشجار؟

1-المساعدة على انتاج نمو خضرى مميز للأشجار  ؛والعمل على تحسين صفات الثمار.

2-تكوين هيكل قوى للشجرة من أجل اتمام العمليات الزراعيه بشكل منتظم .

3-العمل على حفظ الأشجار على ارتفاعات مناسبه لجمع الثمار بشكل مميز .

4-ازاله الأجزاء الميته أو المصابه من الأشجار من أجل التخلص من المخاطر التى قد تصل لباقى الأجزاء.

5-تنظيم الحمل الخاص بالأشجار والذى يطلق عليه الحمل السنوى من أجل التخص من مشكلات المعاومة .

6-القيام بأعمال التقليم بمختلف أشكالها سواء التقليم الخاص بالثمار أو تقليم الفصول سواء الشتوى أوالصيفى .

كيف تقوم بأعمال تقليم الأشجار بنفسك وبطريقه احترافيه ؟

اذا أردت أن تقوم بهذه المهمة ؛فلابد من القيام بعمليه تقليم الأشجار بانتظام ؛من أجل المساعدة على نمو الأشجار بطرق طبيعيه وسليمه ؛ولكى يتم اعطاء الفرص للبراعم الكبيرة لكى تنضج .

1-لابد من تقييم الأماكن المراد ازالتها

لابد من التأكد من اختيار الأشجار التى سيتم تقليمها ؛فاذا تم اختيار الأماكن الغير سليمه فسوف يتم افساد الأشجار تماما ؛لذلك لابد من تحديد الأفرع الخاصة بالأشجار التى تحتاج الى أعمال تقليم .

2-البدء بالفروع الضعيفه

من الأفضل القيام بأعمال تقليم الفروع الضعيفه والتخلص منها حتى لا تتسبب فى اصابه باقى الفروع ؛لذلك فان عمليه ازاله الفروع الضعيفه يساعد على سلامع توزيع المياه فى باقى الأفرع .

3-ازاله أفرع المناطق الكثيفه

لابد من الحرص على ازاله الأفرع من الأماكن الكثيفه ؛فلابد من وصول الهواء والضوء الى جميع الأفرع ؛لابد من ازاله الفروع التى تعوق الأفراد مثل :

1-ازاله الأفراد المنخفضة التى تمنع حركة الأفرد .

2-العمل على ازاله الأفرع التى تتسبب فى انقطاع الأسلاك الكهربية .

3-ازاله الأفرع الخارجية المكونة بصورة غير سليمه .

4-اختيار التوقيت المناسب للتقليم

لابد من الحرص على اختيار أفضل أوقات التقليم وخاصه فى نهايه الشتاء أو الخريف ؛واذا رأيت سقوط للأفرع فى أى وقت فى السنة ؛فلابد من ازالتها فورا منعا لتعرض لباقى الأفرع للمخاطر.

5-تعقيم أدوات التقليم

لابد من الحرص على تعقيم الأدوات المستخدمة فى تقليم الأشجار بشكل دورى ؛فاذا حدث تقليم لشجرة مصابه عبر الأدوات المستخدمة فى تقليم شجرة سليمه سوف تنتقل الاصابه اليها ؛لذلك التعقيم المستمرة أفضل وسيله يمكن الاعتماد عليها .

تعتبر خدمة تقليم الأشجار من أهم الخدمات التى لابد من العنايه بها ؛فهى تتسبب فى ظهور المكان بشكل مميز ومرتب أو غير ذلك ؛لذلك فهى تحتاج الى المزيد من الدقة والاحترافيه والاعتماد على أفضل العاملين المتخصصين اللذين لديهم خبرات واسعه فى العمل على هذا الأمر.

Bookmark the permalink.

Comments are closed